Researcher Image
احمد علوان شبرم - Ahmed Alwan Shebrem
PhD - lecturer
College of Education for Women , Educational and Psychological Sciences
[email protected]
Summary

**بسمه تعالى ... التربية والتعليم عنوان للرقي والتقدم والاهتمام بالإنسان في أي مجتمع بشري بصرف النظر عن الزمان والمكان. نوصي الزميلات والزملاء العاملين في إدارة الدولة العراقية على مختلف مستويات المسؤولية الاطلاع عن قرب على واقع التربية والتعليم في العراق ومراجعة الاحتياجات اللازمة للنهوض بها، وثم تكليف فريق من الأكفاء والمتخصصين لوضع خطة عمل ناجعة وشاملة لانقاذ المستقبل من خلال بناء قاعدة تعليمية وتربوية والتأسيس لمجتمع واعٍ ومثقف ومتدافع نحو العلم والمعرفة. **

Qualifications

بكالوريوس: (الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية – قسم التربية الخاصة) الماجستير: (الجامعة المستنصرية – كلية التربية الأساسية– قسم التربية الخاصة) الدكتوراه (جامعة عين شمس – كلية التربية– قسم التربية الخاصة)

Awards and Memberships

الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية

Academic Area
  1. مُشترك بتقديم بحث في المؤتمر العلمي الأول الذي أقامته الوحدة التربوية لدراسات السلام وحقوق الإنسان.

  2. مُشترك في المعرض السنوي الذي اقامه قسم التربية الخاصة / كلية التربية الأساسية – الجامعة المستنصرية.

  3. مُشترك بتقديم بحث في المؤتمر الدولي الثالث الذي اقامته كلية التربية في جامعة عين شمس.

  4. مُشترك بتقديم بحث في المؤتمر العلمي السابع الذي اقامه مجلس محافظة بغداد.

  5. مُشترك بتقديم بحث في المؤتمر العلمي الأول الذي أقامته وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

  6. مُشترك بتقديم بحث في المؤتمر العلمي الدولي الثاني الذي أقامته الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية.

  7. مُشترك في دورة الدبلوم المهني في الإرشاد والصحة النفسية التي اقامتها الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية.

  8. مُشترك في الندوة التي اقامها قسم التربية الخاصة / كلية التربية الأساسية – الجامعة المستنصرية.

  9. مُشترك في دورة الحقيبة الإحصائية التي اقامتها الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية.

  10. مُشترك في دورة النشر الدولي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية التي أقامها مركز التدريب والتطوير في جامعة عين شمس.

  11. مُشترك في دورة تدريب المُدربين TOT من جامعة بغداد / مركز التعليم المستمر.

  12. مُشترك في دورة طرائق ومهارات التدريس الفعال.

  13. مُشترك في دورة السلامة اللغوية.

  14. مُشترك في دورة التأهيل التربوي التي أقامتها مركز التعليم المستمر في الجامعة المستنصرية.

  15. مُشترك بتقديم بحث في مؤتمر الصحة النفسية للأطفال الذي نظمه مركز البحوث النفسية / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

  16. مُشترك بتقديم بحث في المؤتمر العلمي السنوي السابع الذي عقدته كلية الدراسات القرآنية في جامعة بابل.

  17. مشترك في ورقة بحثية ضمن الندوة العلمية التي أقامها قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات / جامعة بغداد

Teaching

**(علم النفس التجريبي / صعوبات التعلم / طريقة برايل / سيكولوجية المعاقين بصرياً / وسائل معينة لضعاف وفاقدي البصر / سيكولوجية التوحد / وسائل معينة لضعاف وفاقدي السمع / لغة الإشارة، علم النفس التربوي، علم نفس النمو، الإرشاد والصحة النفسية، أسس تربية، التربية البيئية والصحية، القياس والتقويم) **

Publication Date
Tue May 31 2022
Journal Name
أوراق ثقافيّة مجلّة الآداب والعلوم الإنسانيّة
الرهاب لدى التلامذة ضعاف البصر
...Show More Authors

الرّهاب، اضطراب نفسيّ واسع الانتشار، وتُشير الدّراسات الحديثة إلى أن نسبة انتشاره تتراوح ما بين (7%-14%) في أغلب المجتمعات، وهو اضطراب مُزمن ومُعطّل للحياة الاجتماعيّة، ولكنّه قابل للعلاج. ويتفق العلماء على أن عدم إدراك المعاق بصريًّا للبيئة المحيطة به، وأركانها يجعل تكّيفه معها محصورًا في إطارٍ ضيق، وبذلك تتبلور مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤل الآتي: ما مستوى الرّهاب لدى التلامذة ضعاف البصر في المدارس الاب

... Show More
Preview PDF
Publication Date
Sat Mar 26 2022
Journal Name
مجلة نسق
أنماط الشخصية الإنيكرام (مركز الغريزة) لدى طلبة قسم التربية الخاصة
...Show More Authors

استهدف البحث الحالي تعرف أنماط الشخصية الإنيكرام السائدة ضمن مركز الغريزة لدى طلبة قسم التربية الخاصة، وكذلك تعرف أنماط الشخصية الإنيكرام السائدة ضمن مركز الغريزة لدى طلبة قسم التربية الخاصة وفقاً لمتغير النوع (ذكور، إناث)، ولتحقيق هذه الأهداف تم اعتماد الصورة المختصرة لمقياس أنماط الشخصية الإنيكرام المُعد من قبل (ريسو-هيودسن، 1995)، ترجمة (الياسري، 2004)، (تقنين: السلطاني، 2007)، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومت

... Show More
Preview PDF
Publication Date
Tue May 30 2017
Journal Name
نسق
أنماط الشخصية السائدة وفقاً لنظام الإنيكرام لدى الأحداث الجانحين
...Show More Authors

استهدف البحث الحالي تعرف أنماط الشخصية وفقاً لنظام الإنيكرام لدى الأحداث الجانحي. ولتحقيق هدف البحث قام الباحثان بتبني مقياس (ريسو_هيودسن،1995) والمُعرّب من (الياسري،2004) وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية له، وعلى عينة البحث الحالي، وقد تم استعمال مجموعة من الوسائل الإحصائية منها الاختبار التائي لعينة واحدة، وأظهرت النتائج ما يأتي:- اتضح أنّ أنماط الشخصية السائدة هي: (المُصلح، والمُنجز، والمُتفرد، والباحث،

... Show More
Preview PDF
Publication Date
Thu Dec 24 2020
Journal Name
Psychology And Education
A Proposed Programme Based On Sensory Integration Theory For Remediating Some Development Learning Disabilities Among Children
...Show More Authors

The current research aims to prepare a proposed Programmebased sensory integration theory for remediating some developmental learning disabilities among children, researchers prepared a Programme based on sensory integration through reviewing studies related to the research topic that can be practicedby some active teaching strategies (cooperative learning, peer learning, Role-playing, and educational stories). The Finalformat consists of(39) training sessions.

Preview PDF
Publication Date
Mon Jul 15 2024
Journal Name
مجلة الدراسات المستدامة
Cyberbullying among academically superior students
...Show More Authors

Results: The results summarized two goals, the first goal stipulates (to identify the degree of cyberbullying among academically outstanding students in the middle school stage). To achieve this goal, the researchers applied the research tool (electronic bullying scale) and then extracted the arithmetic mean for the sample of the current research, which amounted to (6.28) with a standard deviation of (4.03). Then the researchers applied the t-test for one sample to identify the significance of the differences between the means. The arithmetic mean for the sample and the hypothetical (theoretical) mean, which amounted to (11.5) degrees, and after applying the T-test for one sample, it was found that the calculated T-value, which amounted to

... Show More
View Publication
Publication Date
Mon Jul 01 2024
Journal Name
مجلة نسق
الإدمان في منظور قوة علم النفس الإيجابي وطرائق الوقاية
...Show More Authors

View Publication
Publication Date
Wed Aug 06 2025
Journal Name
مجلة الباحث
الاعراض الشائعة لدى اطفال التوحد وفقاً للدليل الاحصائي الخامس للاضطرابات النفسية والعقلية (DSM-5)
...Show More Authors

   يُعد اضطراب طيف التوحد من الاضطرابات النمائية الأكثر انتشاراً، ويشكل تحدي للأُسرة والمجتمع بأكمله، وتنوعت أساليب تشخيصه حسب الأعراض الظاهرة، وينبغي ان يتم التفريق بين هذا الإضطراب والاضطرابات النمائية الاخرى، كذلك هدف البحث إلى إعداد أداة لقياس هذا الإضطراب وفقا للدليل الإحصائي الخامس للإضطرابات النفسية والعقلية (DSM-5 ، وكذلك تعرف أكثر الأعراض شيوعاً لدى عينة من اطفال اضطراب طيف التوحد بلغت (60)

... Show More
View Publication Preview PDF
Crossref
Publication Date
Mon Jul 01 2024
Journal Name
مجلة نسق
الطرائق التربوية والنفسية في الوقاية من الإدمان على المخدرات
...Show More Authors

View Publication
Publication Date
Sun Mar 30 2025
Journal Name
مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية
سمات الشخصية المفضلة لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة في العراق (دراسة عاملية)
...Show More Authors

يستهدف البحث الحالي التعرف إلى 1 .بناء مقياس سمات الشخصية المفضلة لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة في العراق من وجهة نظر ذوي اإلختصاص والعاملين في هذا المجال. 2 .مستوى توافر سمات الشخصية المفضلة لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة في العراق من وجهة نظر ذوي اإلختصاص والعاملين في هذا المجال. 3 .داللة الفروق اإلحصائية في سمات الشخصية المفضلة لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة ً في الع ارق من وجهة نظر ذوي اإلختصاص والعا

... Show More
View Publication
Publication Date
Sun Dec 31 2023
Journal Name
مجلة التربية للعلوم الانسانية
الذاكرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة
...Show More Authors

استهدف البحث الحالي قياس الذاكرة العاملة لدى التالميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة، وتحقيقا ألهداف البحث اعد الباحثان اختبار الذاكرة العاملة للتالميذ ذوي صعوبات القراءة باستعمال مهام بصرية - سمعية وتنفيذية على وفق إنموذج بادلي)Baddely)، ثم استخرج الخصائص السيكومترية لكل منهما المتمثلة بالصدق والثبات. وتحدد البحث الحالي بالتالميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة في المدارس االبتدائية التابعة للمدير ية العامة لتربية بابل ف

... Show More
Publication Date
Tue Dec 31 2024
Journal Name
مجلة كلية التربية الاساسية
التعامل مع إدمان طلاب المدارس: التحديات والحلول
...Show More Authors

Publication Date
Mon Jun 30 2025
Journal Name
مـــجلــــة العلــــوم اإلنسانية
الذكاء الناجح وعلاقته بالسيطرة الدماغية لدى الطلبة في مدارس المتفوقين
...Show More Authors

يستهدف البحث الحالي تعرف مستوى الذكاء الناجح لدى الطلبة في مدارس المتفوقين في المرحلة اإلعدادية، وكذلك تعرف مستوى الذكاء الناجح حسب متغير الجنس )ذكور، إناث(، فضالً عن تعرف لمتغير السيطرة الدماغية لدى الطلبة في مدارس المتفوقين، وتعرف السيطرة الدماغية وفقا الجنس )ذكور، ً إناث(، باإلضافة إلى تعرف العالقة بين متغير الذكاء الناجح والسيطرة الدماغية، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية تكونت من )180( طالب وطالبة من مدارس

... Show More
Preview PDF
Publication Date
Sat Feb 03 2024
Journal Name
مركز البينة
Neurotic Tendencies among juvenile offenders According to Karen Horney: Field study
...Show More Authors

Adolescence is considered to be one of the most dangerous and delicate stages that a juvenile goes through. It is a stage which the juvenile enters while he is a child, and emerges from it by being able to have children, but this does not mean the ability to become socially and psychologically mature

Preview PDF