هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمن منهج الدراسات الإسلامية للصفين الحادي والثاني عشر في سلطنة عمان للأمن الفكري. شارك (113) معلما ومعلمة من مدارس مرحلة التَّعليم ما بعد الأساسي الذين يدرِّسون هذه المادة في الاستبيان، وقد تمَّ اختيارهم بطريقة عشوائية من أربع محافظات تعليمية. كانت الاستبانة هي الأداة التي اعتمدت عليها الدراسة وقد تكونت في صورتها النهائية من (32) فقرة بعد مرورها بإجراءات الصدق والثبات الذي بلغت قيمته للأداة ككل (0,96). تكوَّنت الأداة من ثلاثة أبعاد: الانتماء العقدي الإسلامي، الانتماء الثقافي والانتماء الوطني الاجتماعي. توصلت النتائج إلى أنَّ تضمن مناهج التربية الإسلامية في التعليم ما بعد التعليم الأساسي للأمن الفكري من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية ككل جاء جيداً، وبمتوسط بلغ (4.1) وبانحراف معياري (.589). واتضح من النتيجة أيضاً وفقا للأبعاد الثلاثة تقدُّم الانتماء العقدي الإسلامي بمتوسط (4.4159) وانحراف معياري (.52055) تلاه بعدا الانتماء الوطني الاجتماعي والانتماء الثقافي بمتوسطات حسابية وانحرافات معيارية (4.0933) – ( .68424)، (4.0657) – (.62745). ومن جهة أخرى أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05)، بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة، تعود للنوع والمؤهل العلمي والخبرة؛ فقد بلغت مستوياتها الدلالية (.526)، (.537)، (.414) وهي مستويات أعلى من مستوى الدلالة (α = 0.05).