Preferred Language
Articles
/
jperc-2216
تقديرات معلمي الدراسات الاجتماعية بسلطنة عُمان نحو التغيير في التدريس خلال جائحة كوفيد-19
...Show More Authors

هدفت الدراسةُ إلى معرفة مستوى تقديرات معلمي الدراسات الاجتماعية بسلطنة عُمان نحو التغيير في التدريس خلال جائحة كوفيد-19، ولتحقيق أهداف الدراسة وظف الباحثان المنهج الوصفي التحليلي؛ عن طريق استبانة من إعداد الباحثة وبالاطلاع على عدد من الدراسات السابقة وتكونت من (28) عبارة، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها الذي بلغ معدل كرو نباخ آلفا للاتساق الداخلي لها (856.0)، وهي نسبة عالية قابلة للتطبيق. وطبقت على عينة تكونت من (445)، منهم (206) معلماً و(239) معلمة من محافظات: شمال الباطنة ومسقط، وظفار، وجنوب الشرقية، والوسطى في العام الدراسي 2022-2021م.

وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تقديرات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو التغيير في نمط التدريس بلغ (3.76) بمستوى عالٍ، وأن أفضل نمط من أنماط التدريس من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية لجائحة كوفيد-19 هو التدريس الحضوري؛ حيث حظي بنسبة موافقة بلغت 79)%(. بالإضافة إلى عدم اتفاق أفراد عينة الدراسة حول مستوى الجهد الذي يتطلبه التدريس عن بعد. في حين يرى أفراد العينة بنسبة (42%) أن تبنيه جاء في وقت مناسب، وبنسبة (38%) أن تبنيه إلى حد ما جاء في وقت مناسب، في حين يرى بنسبة (20%) أن تبنيه جاء في وقت غير مناسب.

كما أن معرفة عينة الدراسة بما يقارب (58%) بأساليب التدريس عن بعد كانت متوسطة، وأن النسبة الغالبة (60%) ترى أن تطبيق هذا النمط التدريسي خلال جائحة كوفيد-19 يتناسب مع ظروف بعض الطلبة والمعلمين والمجتمع فقط، وأوصت الدراسة بإعداد خطة تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية لتعزيز تقديراتهم وتهيئتهم نحو متطلبات التغيير في التدريس، وبناءً على ذلك يقترح الباحثان دراسة البرامج التدريبية والاشرافية المقدمة للمعلمين، والتحديات التي واجهتهم أثناء جائحة كوفيد-19.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF