يهدف البحث الحالي الى التعرف على الوعي الاسري بمفهوم الطفل وفق متغير عدد الأطفال في الاسرة، اذ قامت الباحثة ببناء مقياس للتعرف عليه، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي منهجاً علمياً في الدراسة، وتبنت النظرية التكاملية وبعد الاطلاع على الأدبيات الخاصة بالطفل والأسرة تم بناء مقياس الوعي الأسري بمفهوم الطفل وتكون المقياس من (37) فقرة، تم تطبيق المقياس على عينة استطلاعية للتأكد من وضوح التعليمات، طبق المقياس على عينة بلغت (300) طفلٍ وطفلة وجرى اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم تقدير الثبات بطريقة الفا كرونباخ.
وبعد تطبيق المقياس على افراد العينة وتحليل الاجابات احصائياً توصل البحث الى ان مستوى الوعي لدى اسر اطفال الروضة أعلى من المتوسط الفرضي للمقياس، وهذا دليل على اهتمام الاسر بمعرفة احتياجات اطفالهم وفهمها في هذه المرحلة، وان هناك فرقًا دالًا احصائيا في النتائج وفق متغير عدد الاطفال داخل الاسرة الواحدة، حيث يختلف مستوى الوعي حسب عدد الاطفال، كلما زاد عدد الأطفال كلما قل الوعي.