إنّ طلبة الدراسات العليا غالباً ما يواجهون مجموعة من التحديات النفسية التي تؤثر فيهم، فإنّ من أبرز المشكلات التي يواجهها الطلاب في هذه المرحلة، هي إنّه يتعين عليهم التوفيق بين العديد من المتطلبات الأكاديمية مثل أبحاثهم، المحاضرات، والمشاريع، وهذا الضغط قد يسبب مستويات عالية من القلق والتوتر، مما يعوق قدرتهم على التركيز أو إتمام الأعمال الأكاديمية بكفاءة، وقد يعإنّي الكثير من الطلاب من القلق في مرحلة الدراسات العليا، ولاسيما إذا كإنّ الطالب يفتقر إلى دعم اجتماعي كافٍ، مما قد يؤثر سلبًا في صحته النفسية، إلى جإنّب ذلك يجد بعض الطلاب إنّفسهم في وضعية إرهاق العمل بسبب كثرة المهام والضغوط الزمنية فقد يكون من الصعب إدارة الوقت بين التزامات الدراسة، وبين الحياة الشخصية، إذ إنّ هذا التراكم قد يعزز من مشاعر القلق، خاصة عندما لا يرى الطالب نهاية واضحة للأعباء التي عليه تحملها كما إنّ مشكلة الأمل المستعار عند طلبة الدراسات العليا هي ظاهرة نفسية، واجتماعية تتعلق بالاعتماد على الأمل أو الدافع الذي لا ينبع من داخل الطالب نفسه.
وتتلخص مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤل الآتي: ما علاقة المعرفة المثالية متعددة الأبعاد لدى طلبة الدراسات العليا؟
ويسعى البحث الحالي الى التعرف على:
- المعرفة المثالية متعددة الابعاد لدى طلبة الدراسات العليا.
- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في المعرفة المثالية متعددة الابعاد على وفق متغير الجنس (ذكور/إنّاث) والتخصص (علمي/إنساني)، وتكونت عينة البحث من طلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد من الذكور، والإنّاث، ومن التخصص العلمي والإنساني، للعام الدراسي (2023-2024) ، وقد تكونت عينة البحث من (500) طالبٍ وطالبة وأُختيرت العينة بطريقة عشوائية طبقية، ولتطبيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس المعرفة المثالية متعددة الابعاد استناداً الى نظرية(Stoebr,2010) وتكون المقياس بصورته النهائية من (30) فقرة، ، وبعد تطبيق المقياس على عينة البحث، حللت وعالجت البيانات إحصائياً باستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS) وقد أظهرت النتائج التي توصل اليها البحث:)طلبة الدراسات العليا يتسمون بمستوى جيد من المعرفة المثالية متعددة الابعاد-هناك فرق في المعرفة المثالية متعددة الابعاد على وفق متغير الجنس ولصالح الذكور - ليس هناك فرق في العلاقة بين المعرفة المثالية متعددة الابعاد تبعاً لمتغير التخصص(، خرجت الباحثة بدراستها الحالية بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها:
التوصيات- توظيف المعرفة المثالية متعددة الأبعاد في أقسام الكليات لتصميم المناهج والبرامج الأكاديمية لتعزيز الأمل بين الطلبة- توفير استشارات نفسية في مراكز الارشاد، والبحوث النفسية تستند إلى نتائج تحليل أنماط الشخصية لدى الطلبة لتوجيههم توجيهاً أفضل في اثناء أزماتهم الأكاديمية، والشخصية.
المقترحات. دراسة تأثير الأنماط الشخصية على وفق الإنّيكرام على الأداء الأكاديمي، والدافعية النفسية لدى طلبة الدراسات العليا. استكشاف العلاقة بين المعرفة المثالية متعددة الأبعاد، وعناصر أخرى كالإبداع، أو إتخاذ القرارات لدى طلبة الدراسات العليا.