يهدف البحث الى التعرف على مستوى الشغف الدراسي عند طلبة المرحلة المتوسطة والتعرف على الفروق تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث)، وتحقيقاً لأهداف البحث الحالي تم اختيار عينة من الطلبة بلغت (423) طالباً وطالبة، وقد أعد الباحثان أداة البحث، وهو مقياس الشغف الدراسي، الذي تألف من (30) فقرة ومن خمسة مجالات (فاعلية الذات، والسيطرة غير المؤكدة، والاندماج الدراسي، والقلق الدراسي، والعلاقة بين المدرس والطالب)، على وفق نظرية (Marsh & Martin, 2008) وبعد استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس من صدق وثبات، تم تطبيقه على عينة البحث، واظهرت النتائج وجود انخفاض في مستوى الشغف الدراسي عند طلبة المرحلة المتوسطة، وعدم وجود فروق دالة تعزى لمتغير الجنس، وفي ضوء ذلك خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.