يَهدُف البحث الحالي إلى معرفة أثر استراتيجية تدريسية على وفق أنموذج مسار المعرفة في مهارة معالجة المعلومات الرياضية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات، اعتمد الباحثان منهج البحث التجريبي والتصميم شبه التجريبي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) ذات الاختبار البعدي، طبقت التجربة على عينة من طلاب الصف الأول المتوسط بلغ عددها (65) طالباً بواقع (33) طالباً للمجموعة التجريبية و(32) طالباً للمجموعة الضابطة للعام الدراسي (2022-2023) م، وتم مكافأتهما في (المعلومات الرياضياتية السابقة، التحصيل السابق في مادة الرياضيات، اخـــتـــبـــــار مـــعــــالــــجــــة الـــمـعلومات الرياضية)، تم بناء أداة البحث متمثلة باختبار مهارة معالجة المعلومات الرياضية والمتكون من (18) فقرة من النوع المقالي، تم التحقق من صدقه وثباته، أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق الاستراتيجية المقترحة على طلاب المجموعة الضابطة التي دُرست على وفق الطريقة التقليدية (المعتادة) في اختبار معالجة المعلومات الرياضية، وفي ضوء النتائج خرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات المُثبّتة في متن البحث.