Preferred Language
Articles
/
jperc-2110
الشغف الوظيفي وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى عينة من المرشدين التربويين
...Show More Authors

يهدف البحث الحالي الى تعرف:

  • الشغف الوظيفي لدي المرشدين التربويين.
  • الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الشغف الوظيفي وفقا لمتغير الجنس(ذكور، اناث)
  • الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الشغف الوظيفي وفقا لمتغير (مدة الخدمة).
  • الذكاء الوجداني لدى المرشدين التربويين.
  • الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الذكاء الوجداني وفقا لمتغير الجنس( ذكور، اناث).
  • الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الشغف الذكاء الوجداني وفقا لمتغير( مدة الخدمة).
  • العلاقة بين الشغف الوظيفي والذكاء الوجداني لد/ي المرشدين التربويين.

وقد تكونت عينة البحث الحالي من (٢٠٠) مرشد ومرشدة في محافظة بغداد مديرية تربية الكرخ الثانية للعام الدراسي (٢٠٢٣- ٢٠٢٤) وقد اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية البسيطة ولتحقيق اهداف البحث تم تبني مقياس Chin et al(2019) ومقياس Golman (1995) بعد استخراج الخصائص السيكومترية )من صدق وثبات ) وتم تطبيق المقياسين على عينة البحث ولتحقيق أهداف البحث استعملت عددًا من الوسائل الاحصائية، حيث توصلت البحث الي النتائج الاتية :

  • ان المرشدين التربويين لديهم الشغف الوظيفي.
  • ليس هناك فرق في الشغف الوظيفي تبعا لمتغير الجنس(ذكور- اناث).
  • ليس هناك فرق دال احصائيا في الشغف الوظيفي وفقا( لمدة الخدمة ).
  • ان المرشدين التربويين لديهم ذكاء وجداني.
  • هناك فرق دال احصائيًا في الذكاء الوجداني تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور.
  • هناك فرق دال احصائيا في الذكاء الوجداني وفقا( لمدة الخدمة ).
  • هناك علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الذكاء الوجداني والشغف الوظيفي.

وفقا لهذه النتائج تم ادراج مجموعة من التوصيات ، أهمها:

  • الاستفادة من مقياسي الشغف الوظيفي والذكاء الوجداني وتطبيقه على المؤسسات التعليمية والمهنية كافة.
  • توجيه المؤسسات التربوية إلى توفير البيئة المناسبة التي تسهم في تعزيز الشغف الوظيفي الذي يساعد بدوره على مواجهة التحديات وزيادة الإنتاجية في العمل .
  • على جميع المؤسسات التربية ان تولي اهتماما بالاختبارات النفسية، وضرروة من يتم تعيينهم في مجال الارشاد ان يمتلكوا مستوى مقبول من الذكاء الوجداني لما له من دور في نجاح العملية الارشادية.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF