يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى التمكين النفسي ومستوى الاستمتاع بالحياة لدى معلمي المدارس، كذلك التعرف على دلالة الفرق الاحصائي في التمكين النفسي والاستمتاع بالحياة لدى معلمي المدارس تبعا لمتغيري الجنس (ذكور– اناث)، كذلك تعرف العلاقة بين التمكين النفسي والاستمتاع بالحياة لدى معلمي المدارس، اعتمدت الباحثة على تبني مقياسين الأول مقياس التمكين النفسي لـ Spritzer 1995)) والمترجم الى العربية من قبل (النواجحة 2015)، والذي يتكون من (12) فقرة، موزعة على أربعة مجالات وهي:- (المعنى، الكفاءة، الاختيار، التأثير)، والمقياس الثاني الاستمتاع بالحياة لـ (جاسم ومحمود 2021) والذي يتكون من (31) فقرة بعد الحذف موزعة على ثلاثة مجالات وهي :- (السعادة، الرضا، الرفاه الشخصي)، تم تطبيق المقياس على العينة الأساسية البالغة (200) معلم ومعلمة من المدارس الابتدائية في محافظة بغداد للعام الدراسي (2023-2024)، وكانت النتائج :- إن عينة البحث الحالي لديها انخفاض في مستوى التمكين النفسي والاستمتاع بالحياة، كذلك وجود فروق بين الذكور والاناث ولصالح الذكور في التمكين النفسي وفي الاستمتاع بالحياة، وهناك علاقة طردية بين التمكين النفسي والاستمتاع بالحياة لدى معلمي المدارس، قدمت الباحثة عددًا من التوصيات والمقترحات استكمالًا للبحث الحالي وتطويره.