Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1696
تصميم وتنظيم مكونات ملفات الانجاز لطلبة التربية الفنية وفق معايير التقييم
...Show More Authors

تعد ملفات الإنجاز من الصيغ التقويم البديل، أصبحت تستخدم في الكثير من المؤسسات  و الدول المتطورة والمتقدمة في الآونة الأخيرة ، حيث تركز على عمليات تعلم مهمة يمكن تنميتها في إطار العمل المدرسي وخارجه، وتحديد احتياجات تعلمه. يهدف البحث الى (الكشف عن تصميم وتنظيم ملفات الانجاز لطلبة التربية الفنية المطبقين على وفق معايير التقييم). ان اجراءات البحث تمثلت بالمنهج (الوصفي التحليلي )، تم اختيار عينة البحث بشكل ( عشوائي ) لأنها تتفق مع مشكلة البحث وأهدافه . اعتمد الباحث على مؤشرات الاطار النظري في بناء اداة البحث. 

ومن اهم النتائج الذي توصل اليه الباحث : يساعد التقييم على بناء برنامج تعليمي وتقييم إنجازاته وتحسين فعاليته حيث يساعد المدرسين والمتعلمين على تحسين التعليم والتعلم.  ومن الاستنتاجات الذي توصل اليه الباحث : أن اعتماد ملفات الانجاز في العملية التربوية يسهم في تطوير مهارات التعليمية عند الطلبة. ومن التوصيات البحث: إعداد برنامج  تدريبي يتعلق باستخدام ملفات الانجاز للمشرفين التربويين  وتنفيذه للدورات التدريبية خلال العطلة الصيفية.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF