يقدم البحث دراسة حول الخامات المتعددة والوسائط المتنوعة في اثراء التصوير الجداري المعاصر في فضاء بصري يسمح بتشكيل تصور يثري الرؤية الجمالية في العمل الفني، من خلال تنوع الوسائط والخامات المتعددة وتداخل الاجناس ضمن مناخ يتسم بالوحدة، وذلك بتتبع بداية ظهور تقنية الجمع بين أكثر من خامة في الاًعمال الجدارية خلال الحضارات القديمة، والتحول الذي طراء على الخامات الحديثة المصنعة وسابقة التجهيز في الاًعمال المعاصرة. وجاءت الدراسة من اربعة فصول، مثل الاول الإطار العام للبحث والمتضمن مشكلة البحث، الفصل الثاني الإطار النظري حول بعض التقنيات والخامات المتعددة في اثراء مجال التصوير الجداري وكيفية تشكيلها ضمن وحدة العمل، الفصل الثالث تناول بعض الاًعمال الجدارية العربية والعالمية من حيث تعدد الخامات فيها، ومدى تأثير الخامة في اثرائها وظيفيا وجماليا، اما الفصل الرابع، النتائج والتوصيات والمصادر.