Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1574
تصميم رسومات توضيحية رقمية تفاعلية ببرنامج (Mental Canvas) لإنتاج كُتيّب ذو طابع سعودي للأطفال
...Show More Authors

هدف البحث الحالي إلى ابراز الإمكانيات التقنية والفنية ببرنامج (Mental Canvas) لإثراء المداخل البحثية من خلال الإمكانيات الفنية والتقنية في البرنامج ، ووضع قائمة بالمعايير التربوية لتصميم رسومات توضيحية رقميةلانتاج كتيب للأطفال ،وإبراز أهمية برنامج (Mental Canvas) وإثراء الجانب المعرفي في البرامج الرقمية الفنية الحديثة الخاصة بالرسوم ثلاثية الأبعاد التفاعلية ، وقد تسهم نتائج البحث الحالية بتحديد أهمية استخدام برنامج(Mental Canvas) وأدواته في التدريس والعمل على تعزيزيها من خلال تطبيق التوصيات التي ستقترحها الباحثة ، وتصميم نموذج اولي لكُتيب ثلاثي الابعاد تفاعلي باستخدام برنامج (Mental Canvas) عن طريق الرسوم التوضيحية للأطفال ، ودراسة دور الرسومات التوضيحية ثلاثية الابعاد التفاعلية للأطفال في ترسيخ القيم والعادات والتقاليد لدى الطفل السعودي، واستخدمت الباحثة بطاقة الملاحظة كأداة للبحث، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث، وقد توصل البحث للعديد من النتائج أهمها: جاءت الإمكانيات التقنية تصميم رسومات توضيحية رقمية تفاعلية ببرنامج (Mental Canvas) لإنتاج كتيب تفاعلي للأطفال ذو طابع سعودي يتميز بالتفاعلية مع الطفل بدرجة استجابة عالية من وجهة نظر أفراد العينة، بينما جاءت الإمكانيات الفنية لتصميم رسومات توضيحية رقمية تفاعلية ببرنامج (Mental Canvas) لإنتاج كتيب تفاعلي للأطفال ذو طابع سعودي بدرجة استجابة متوسطة من وجهة نظر أفراد العينة، وأوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها: تشجيع الأساليب والطرق التي تسعى إلى الكشف عن مداخل حديثة لتطوير المناهج التعليمية، وحث الباحثين والفنانين بربط رسومات ثلاثية الأبعاد برسومات ثنائية الابعاد، ، وحث المعلمين للاستفادة من الإمكانيات التقنية لبرنامج (Mental Canvas)، وإدراج الرسوم التوضيحية ضمن طرق التعليم  ، وضرورة التعاون بين المعلمين والباحثين من أجل التعرف بشكل أكبر على أهمية تطور المعلم في استخدام برنامج (Mental Canvas) وبرامج الرسم الرقمي التفاعلي في التعليم بشكل عام ، وإجراء دراسات حول الاثر السلوكي من ترسيخ العادات والتقاليد السعودية على الطفل، باستخدام برامج الرسم الرقمي التفاعلي في التعلم ، وإجراء دراسات حول تأثير استخدام برامج الرسم الرقمي التفاعلي في التعليم على العلاقة بين المعلمين والطلاب؛ وإجراء دراسات مماثلة ولكن في دول أخرى والمقارنة بينها.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF