Preferred Language
Articles
/
jcofarts-1568
إثر منشطات الادراك لتطوير الخبرات التعليمة لدى طلبة التربية الفنية
...Show More Authors

يهدف البحث الحالي الى تعرف إثر منشطات الادراك في تطوير الخبرات التعليمة لدى طلبة التربية الفنية في مادة طرائق التدريس.

تم تحديد مجتمع البحث والتي تمثلت بأفراد الصف الثالث في قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلة \ والذي يتكون من (6) شعب دراسية بلغ عدد الطلبة فيها (114) طالباً وطالبة بواقع (59) طالباً و (55) طالبة.

تم تحديد عينة البحث بالطريقة العشوائية والمتمثلة بالشعبتين (ج-د) بلغ عدد طلبتها (38) طالبا وطالبة اذ تم اختيار شعبة (ج) كمجموعة تجريبية يطبق فيها تدريس الخطط المعدة وفق منشطات الادراك. وشعبة (د) كمجموعة ضابطة تتعلم مادة طرائق التدريس بالطريقة الاعتيادية.

تم بناء اختبار لتطوير الخبرات التعليمية في مادة طرائق التدريس، اذ تضمن (20) فقرة اختبارية من الاختيار من متعدد.

وتم التأكد من الخصائص السايكومترية للاختبار (الصدق والثبات)، من ثم تم استخدام (t-test) لعينتين مستقلتين.

وتوصل الباحثان الى تفوق افراد المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجيات منشطات الادراك على افراد المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة التقليدية.

وقد توصل الباحثان الى النتائج التالية:

  • ان استخدام منشطات الادراك له أثر أفضل بكثير من الطريقة الاعتيادية في تدريس مادة طرائق التدريس من ناحية تطوير الخبرات التعليمية لدى طلبة التربية الفنية.
  • استخدام منشطات الادراك قد أسهم في رفع دافعية الطلاب وجذب انتباههم نحو المادة الدراسية.

في ضوء نتائج البحث يوصي الباحثان ما يأتي.

  • تدريس منشطات الادراك ضمن مقرر طرق تدريس المواد المختلفة.
  • تدريب طلاب قسم التربية الفنية على كيفية استخدام منشطات الادراك وتوظيفها وممارستها اثناء التطبيق في الصف الرابع.

وفي ضوء نتائج البحث يقترح الباحثان ما يأتي.

  • برنامج تعليمي قائم على استخدام منشطات الادراك في تنمية اتجاهات طلبة التربية الفنية نحو مادة دراسية

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF