يشكل التفكير عملية ذهنية يتفاعل فيها الادراك الحسي البصري للانسان (المتعلم) مع ما اكتسبه من الخبرات التعليمية عبر مراحل التطور ومستوى ذكائه الذي يتمتع به لتحقيق هدف معين يستند الى الدافعية التي تحرك طاقاته في ازالة العقبات او المشكلات التي يواجهها في المواقف الحياتية والاجتماعية، بناءا على ماتقدم فان البحث الحالي يقف عند متغير اساسي يتمثل بأنماط التفكير لذا فأن مشكلة البحث تبلورت على وفق التساؤل الاتي بما يتناسب ومشكلة بحثهما: ما نمط التفكير لدى طلبة كلية الفنون الجميلة؟
بما ان البحث الحالي يهدف الى (الكشف عن مستوى الثقافة البصرية وعلاقتها بانماط التفكير لدى طلبة كلية الفنون الجميلة) لذلك فقد اعتمد الباحثان المنهج الوصفي كونه اكثر المناهج العلمية ملائمة لتحقيق هدف البحث.
اذ تكون مجتمع البحث من طلبة الصف الثالث للاقسام العلمية (التربية الفنية – الفنون التشكيلية – التصميم) التابعة لكلية الفنون الجميلة الدراسة الصباحية للعام الدراسي 2022-2023 البالغ عددهم (335 طالبا وطالبة )، ان عينة البحث الحالي تمثلت بـ (80) طالبا وطالبة. بما ان البحث يحمل متغير اساسي يتمثل بـ (انماط التفكير) لذلك قام الباحثان ببناء نوع من الاختبارات وهو اختبار انماط التفكير.
لقد استخدم (الباحثان) في هذا البحث الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية - SPSS لاستخراج النتائج والاستنتاجات واهمها:-
ظهور ثلاثة انماط للتفكير يتميز بها ( طلبة الصفوف الثالثة (بشكل عام ) في الاقسام العلمية (التربية الفنية – الفنون التشكيلية –التصميم) التابعة لكلية الفنون الجميلة تتمثل بالنمط التأملي والبصري والابداعي .