الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع التدريب الإعلامي للصحفيات الفلسطينيات في محافظات غزة في ظل تطورات الإعلام الرقمي، والتعرّف إلى طبيعة التدريبات المهنية التي تلبي احتياجاتهن، فضلًا عن تقييم فاعلية البرامج التدريبية المقدَّمة لهن من وجهة نظرهن.
المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، مستخدمةً أسلوب المسح، إذ تم تطبيق استمارة الاستبانة على عيّنة عشوائية من الصحفيات الفلسطينيات العاملات في المؤسسات الإعلامية بمحافظات غزة، البالغ عددهن (80) صحفية.
النتائج: أظهرت النتائج أن أبرز المعوّقات التي تواجه التدريب الإعلامي تتمثل في اعتماد الأساليب التقليدية بنسبة (72.5%)، وتشابه موضوعات التدريب بنسبة (63%)، وضعف التمويل بنسبة (52.5%)، كما أشارت (45%) من المبحوثات إلى ندرة الأقسام المتخصصة بالتدريب داخل المؤسسات الإعلامية، فيما أوضحت (35%) أن التدريب يفتقر إلى الدمج بين الجانب النظري والعملي، وبيّنت (33.75%) أن عدم مواكبة التطورات التكنولوجية يُعَدّ من أبرز المشكلات التي تحدّ من نجاح التدريب الإعلامي.
الخلاصة: تكشف الدراسة عن وجود فجوة واضحة بين متطلبات التطوير المهني للصحفيات الفلسطينيات وواقع البرامج التدريبية المقدَّمة لهن، مما يستدعي تحديث الأساليب، وتنويع الموضوعات، وتعزيز الجانب التطبيقي والتكنولوجي في التدريب الإعلامي، لضمان فاعليته واستجابته لاحتياجات الميدان.