تتمحور أهداف البحث لدراسة توظيف وكالات الأنباء العراقية على مواقع التواصل الاجتماعي في إنتاج الأخبار، إذ يصنف البحث ضمن البحوث الوصفية، وقد تم الاعتماد على المنهج المسحي التحليلي، والحصر الشامل للأخبار التي تم الحصول عليها بوساطة مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لوكالات الأنباء العراقية، مثل "المعلومة"، "بغداد اليوم"، و"واع"، لمدة استمرت ستة أشهر فقط، الأول من سبتمبر 2022 حتى الثامن والعشرين من فبراير 2023، وتمثلت الأداة البحثية بـ "استمارة تحليل المحتوى"، وتوصل البحث الى الاستنتاجات الآتية: إن الوكالات الثلاث محل البحث اعتمدت بنسب متفاوتة على مواقع التواصل لاستقاء الأخبار، إذ جاءت وكالة المعلومة أولًا، تلتها وكالة بغداد اليوم، ثم وكالة واع، واعتمدت وكالات الأنباء محل الدراسة على مصادر الأخبار غير الرسمية التي أفرزتها مواقع التواصل الاجتماعي وهي: المصادر "الصريحة" و "الافتراضية"، وتنوعت العناصر الإخبارية التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي، واظهرت النتائج أن "النص المكتوب" أكثر استخدامًا، وجاءت بعده لقطة الشاشة "Screenshot"، ثم "الصورة".